أخر الاخبار

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

 

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

ما هو سيو ؟

هل تعرف ما هو سيو؟ كما هو معروف في معظم المواقع بـ السيو، فإن SEO هي في الأصل كلمة إنجليزية مكونة من ثلاثة أحرف. هذه الكلمة هي اختصار لثلاث كلمات إنجليزية، “Search engine optimization” وترجمتها إلى اللغة العربية تعني تحسين محرك البحث.

لذا فإن السيو تعني دائمًا تحسين محركات البحث، وإذا سألتني ما هو تحسين محركات البحث وأريد إجابة سريعة مختصرة، فسأخبرك باختصار أن تحسين الظهور في محركات البحث هي الطريقة المثلى لنشر موقعك عبر محركات البحث.

سوف نسأل مرة أخرى ما هو تحسين محركات البحث؟

السيو هي عملية تحسين موقعك وتكوينه لمحركات البحث، بحيث تتعرف محركات البحث على المحتوى الخاص بك والعثور على عنوان موقع الويب الخاص بك.

يساعدك تحسين محركات البحث على تنمية أعمالك عبر الإنترنت، ويزيد أيضًا بشكل كبير من عدد زوار موقعك إذا كانت الممارسات صحيحة، السيو هي ممارسة واستراتيجية يجب اتباعها بشكل صحيح للحصول على النتائج المرجوة، أي ظهور موقعك في النتائج العشرة الأولى في صفحة البحث.

لماذا سيو مهم ؟

إذا كان لديك مقر شركة والكثير من الناس لا يعرفون عنه، فإن أول شيء ستفعله هو الإعلان عن هذه الشركة والإعلان عنها، حتى يعرفها أكبر عدد من الأشخاص، وكذلك تحسين محركات البحث، إذا كنت مهتمًا بها تحسين محركات البحث وتحسين موقعك لمحركات البحث، ستحصل على المزيد من الزوار الذين يعرفون المزيد عن موقعك، ويمكن القول أن فوائد تحسين محركات البحث لموقعك هي كالتالي:

  • زيادة ملحوظة في عدد زوار موقعك من خلال محرك البحث.
  • مصلحة محرك البحث في أرشفة المحتوى الخاص بك بسرعة.
  • تظهر في الصفحة الأولى من بحثك في النتائج العشر الأولى.
  • حسن مبيعاتك إذا كنت تمتلك شركة عبر الإنترنت.
  • يثق بك العملاء أكثر لأن العميل يثق في الشيء الشائع عبر الإنترنت.
  • احفظ علامتك التجارية في أذهان الفئات المستهدفة.

لماذا يجب عليك تحسين سيو في موقعك؟

لأنه إذا كنت تمتلك موقعًا للعلامة التجارية لا يعرفه الكثير من الأشخاص، فمن المؤكد أنه لن يكون له أي قيمة بغض النظر عن الجودة العالية التي تقدمها للمنتجات من خلالها، على عكس المواقع الأخرى التي تقدم منتجات أو مقالات ذات جودة أقل ولكنها شائعة، فهذا هو نفسه شيء.

يجب عليك تحسين السيو على موقعك حتى يعرفك الناس ويزداد عدد زوار موقعك، دون الاهتمام بالسيو لن يكون لديك وجود على الإنترنت.

عندما يمكنك إعداد موقعك جيدًا لمحرك البحث، سيجدك العديد من الزوار بسهولة تامة، ولنأخذ مثالاً على البحث:

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

في الصورة السابقة بحثنا عن كلمة "كيفية التسويق مقابل عمولة " وها هو هذا الموقع في النتيجة الأولى التي قام جوجل بعمل مقتطف من محتواها ، لماذا؟ لأن هذا الموقع يستخدم محركات البحث بطريقة فعالة.

إذا كنت ترغب في معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها هذا الموقع أو موقع ويب آخر ورابط باك الذي يستخدمه، فيرجى الاطلاع على شرح أداة KWFinder.

إذا كانت النتيجة بهذا الشكل في جوجل فلن يتردد الزائر في زيارة هذا الرابط لأن النتيجة مميزة مما يجعل الزائر واثقًا في الموقع ثم يقوم بزيارته مباشرة حتى لو كان الزائر مترددًا. بعد قراءة المقتطف، الذي يجب كتابته بلغة سليمة، سيرغب الزائر في إكمال القراءة، لذا يتعين عليه زيارة الرابط.

هذا الظهور في نتائج البحث يتم من خلال تحسين محركات البحث، لذلك عندما تسألني مرة أخرى ما هو تحسين محركات البحث؟ سأخبرك أن مُحسّنات محرّكات البحث هي كل شيء لشركتك أو موقعك على الويب.

كيف تعمل محركات البحث؟

قبل أن نتحدث عن كيفية عمل محركات البحث، عليك أن تفهم أن محرك البحث هو برنامج له ثلاث مهام لأدائها، وبعض هذه المهام تحتاج منك لمساعدة محرك البحث على القيام بالمهمة على أكمل وجه، وهي العثور عليك، وتقديم محتوى جيد.

محركات البحث لها ثلاث وظائف أساسية:

👈 زحف Crawl: تجول عبر الإنترنت بحثًا عن المحتوى، وابحث عن الرموز / المحتوى لكل عنوان URL يعثرون عليه.

👈 فهرسة Index: يتم تخزين المحتوى الحالي وتنظيمه أثناء عملية الزحف. بمجرد ظهور الصفحة في الفهرس، يتم عرضها مباشرة لعمليات البحث ذات الصلة.

👈 الترتيب Rank: عرض أجزاء المحتوى التي من شأنها أن تجيب بشكل أفضل على عملية البحث، مما يعني أن النتائج مرتبة وفقًا للأكثر صلة.

ما هو زحف محرك البحث؟

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

الزحف هو عملية الاكتشاف التي ترسل فيها محركات البحث فريقًا من الروبوتات (المعروفة باسم برامج الزحف أو برامج العنكبوت) للعثور على محتوى جديد ومحدث. يمكن أن يختلف المحتوى - قد يكون صفحة ويب، أو صورة، أو فيديو، أو PDF، وما إلى ذلك - ولكن بغض النظر عن التنسيق، يتم اكتشاف المحتوى بواسطة الروابط.

يبدأ Googlebot بإحضار بعض صفحات الويب، ثم يتتبع الروابط الموجودة على صفحات الويب هذه للعثور على عناوين URL جديدة. من خلال التنقل على طول مسار الروابط هذا داخل تلك الصفحات بحيث يتمكن الزاحف من العثور على محتوى جديد وإضافته إلى فهرس يسمى Caffeine - قاعدة بيانات ضخمة لعناوين URL المكتشفة والمفهرسة - ليتم استردادها لاحقًا في نتائج البحث عندما يبحث شخص ما عن معلومات يتوافق إلى حد كبير مع المحتوى الموجود على عنواني URL هذين أو يتوافق مع عبارات البحث التي يريدها الباحث.

ما هو فهرس محرك البحث؟

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

يتم إرسال الصفحات التي تم الزحف إليها إلى فهرس Google أو فهارس محركات البحث الأخرى، لكننا سنركز بالقول عن فهرس Google باعتباره أكبر وجود محرك بحث على الإنترنت.

هذا الفهرس عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة، دعنا نشبه هذا الفهرس بمفكرة تدون فيها كل ما يمر بك خلال يوم من اللحظات، ولكن هنا يضيف Google أي صفحة ويب يزحف إليها إلى هذا الفهرس، ويمكنك تخيل حجم البيانات، ويمكنك تخيل عدد الروابط في جميع مواقع الويب على الإنترنت.

بعد فهرسة الصفحات، فإن المرحلة الأخيرة من عملية محرك البحث هي الترتيب، تعني أن الصفحات مرتبة وتصنف.

ترتيب الصفحات في محرك البحث

ما هو سيو - تحسين محركات البحث

عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث، تقوم محركات البحث بفحص فهرسها بحثًا عن محتوى وثيق الصلة بعبارة البحث المستخدمة، ثم تعرض هذا المحتوى للباحث على أمل أن يجيب هذا المحتوى على عبارة البحث المستخدمة. يُعرف ترتيب نتائج البحث هذا بالترتيب. بشكل عام، يمكنك افتراض أنه كلما ارتفع موقع الويب في نتائج البحث، زاد ارتباط هذا الموقع بعبارة البحث المستخدمة وفقًا لما تعتقده خوارزميات محرك البحث.

من الممكن منع برامج زحف محركات البحث من جزء من موقعك أو كل الموقع بشكل عام، أو منع محركات البحث من تخزين صفحات معينة في فهرسها. على الرغم من وجود أسباب للقيام بذلك، إذا كنت ترغب في العثور على المحتوى الخاص بك بواسطة الباحثين، فأنت بحاجة أولاً إلى التأكد من إمكانية الوصول إليه عن طريق برنامج الزحف وقابليته للفهرسة. خلاف ذلك، فهي جيدة ولكن ما هي أهمية غير مرئية لبرامج البحث أو المستخدمين ؟.

بنهاية هذا الفصل، ستكون قادرًا على تحسين محتوى موقعك للتوافق مع محرك البحث، وليس ضده!

كيف تساعد جوجل في العثور على موقعك؟

بطبيعة الحال ، لن تجدك Google عن طريق الصدفة، فبحث Google عنك يتم عن طريق إرسال خريطة موقعك إلى Google، وخريطة الموقع عبارة عن ملف، وعادةً ما يحتوي ملف XML على جميع مقالات ومحتويات موقعك.

هذا يسهل على Google الزحف إلى جميع صفحاتك بسرعة، ومن ثم أرشفتها، فإن خريطة الموقع ليست صفحة محتوى ثابت، فعند إنشاء محتوى جديد، تتم إضافة صفحتها إلى خريطة الموقع، وعندما تقوم بتغيير يتم أيضًا تغيير عنوان المقالة في صفحة خريطة الموقع حتى يتعرف Google على أنه تم تغيير هذا العنوان وأنه تمت إضافة هذه الصفحة.

يساعدك ذلك في فهرسة المحتوى الخاص بك بشكل أسرع.

إذن ما هي أنواع السيو SEO المختلفة ؟

1. On-page SEO: يهتم هذا النوع بشكل خاص بالمحتوى، مثل كتابه المحتوى الحصري والبحث وتأسيس الكلمات الرئيسية والعلامات الوصفية وخرائط الموقع وبناء الروابط الداخلية. يهتم هذا النوع بشكل خاص بكل ما ستخبرك به من خلال موقعك وتعرفة محرك البحث.

2. Off-Page SEO: يُعرف هذا النوع باسم السيو الخارجي، وهو كل العمليات التي تحدث خارج الموقع لزيادة ترتيبه عن طريق زيادة معدل الحساسية والثقة وعامل الانتشار المفيد. أدخل في هذا النوع روابط خلفية أو روابط خلفية توجه المستخدم إلى موقعك. إنه مشابه تمامًا لمفهوم السمعة. ملاحظة، هذا النوع مرتبط أيضًا باستراتيجية بناء الروابط الداخلية لموقع الويب.

3. RSEO: Real-time SEO: هذا النوع معني بالأرشفة اللحظية أو الحالية. هذا النوع معروف جيدًا في المواقع والمجلات الإخبارية، حيث تعتمد أفضل المواقع على الاتجاه الحالي لمحرك البحث. وتجدر الإشارة إلى أن الأمر لا يقتصر على المواقع الإخبارية، بل يمكن لأي موقع أن يتفوق عليها باتباع الاستراتيجيات المناسبة.

4. TSEO: Technical Search engin optimization: أو ما يسمى بـ السيو التقني، يتعلق هذا النوع تحديدًا بالجانب التقني للموقع وهو مؤهل لرفع مستوى أدائه وزيادة سرعة الموقع بشكل أكبر لملاءمة العناصر الحيوية الأساسية لموقع الويب لتحديثات Google المذكورة أعلاه للوصول إلى أفضل ترتيب عبر محرك البحث. ويشمل تحسين الموقع وسرعته برمجيا وكذلك الاستضافة الجانبية أو الخادم وكافة العوامل الفنية. يمكن تحديد تفضيل الموقع باستخدام أدوات قياس سرعة الموقع المختلفة.

5. ASO: Applications search optimization: يُعرف هذا النوع بأرشفة التطبيقات أو تطبيقات IOS المحمولة. تهتم بتحسين معدل ظهور التطبيق في محركات البحث وكذلك متاجر التطبيقات مثل Google و Apple Stores.

6.  VSO: Voice search optimization: يُعرف سيو الصوت أو الارشفة عبر الصوت، وهو مؤهل لتحسين مظهر الموقع عبر محركات البحث الصوتي مثل استخدام سيري أو مساعد جوجل او كورتانا للوصول إلى موقعك عبر الأوامر الصوتية. يعتبر هذا النوع ذا أهمية مستقبلية نظرًا لزيادة معدل استخدامه لتقنيات المساعد الصوتي وتقنيات الواقع الافتراضي. هذا النوع له طرق خاصة جدًا في الأرشفة وتحسين ترتيب المواقع من خلاله.

في السيو، ليست كل محركات البحث متساوية

يشكك العديد من المبتدئين في الأهمية النسبية لمحركات البحث الخاصة. يعرف معظم الناس أن Google لديها أكبر حصة في السوق، ولكن ما مدى أهمية تحسين Bing و Yahoo وغيرهما؟ الحقيقة هي أنه على الرغم من وجود أكثر من 30 محرك بحث رئيسي على الإنترنت، فإن متخصصي تحسين محركات البحث (SEO) يهتمون فقط بـ Google. لماذا ا؟

الإجابة المختصرة هي أن Google هي المكان الذي يبحث فيه الغالبية العظمى من الناس على الويب. إذا قمنا بتضمين صور Google وخرائط Google و YouTube، فإن أكثر من 90٪ من عمليات البحث على الويب تتم على Google - ما يقرب من 20 مرة مقارنة بمحرك بحث Bing و Yahoo.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -